مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دماغ اصطناعي لاعادة العقل الى المجانين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: دماغ اصطناعي لاعادة العقل الى المجانين   الأحد أغسطس 09, 2009 5:54 pm

دماغ اصطناعي لاعادة العقل الى المجانين: No No

العالم هنري ماركرام يحاكي دماغ الفئران لتطوير أخر إنساني يساعد ملياري مريض يعانون من تلف المخ.
لندن - أعلن العالم هنري ماركرام أن بناء دماغ اصطناعي ممكن في غضون 10 سنوات، مشيراً الى أنه على وشك تطوير دماغ بشري اصطناعي يمكن استخدامه في علاج الامراض النفسية.

وقال ماركرام الذي يدير مشروع "الدماغ الأزرق" خلال مشاركته في مؤتمر علمي في أوكسفورد، أنه نجح في محاكاة عناصر من دماغ الفئران، ويعمل على تطوير آخر انساني اصطناعي.

وقال خلال المؤتمر إنه "ليس مستحيلاً بناء دماغ بشري، يمكننا القيام بذلك في غضون 10 سنوات"، لافتاً الى ان بحثه يمكن أن يساعد ملياري شخص في العالم يعانون من تلف في المخ.

وتعمل شركته حسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية منذ عام 2005 على بناء نظام رقمي لمحاكاة الدماغ البشري، وقد نجح بالفعل في بناء عمود فقري تنفرد به الثدييات.

الى ذلك قال علماء بريطانيون أنهم حلوا لغز قدرة فتاة في العاشرة على البصر بشكل شبه ممتاز في واحدة من عينيها رغم انها ولدت بنصف دماغ.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن باحثين في جامعة غلاسكو البريطانية أن الطفلة الألمانية التي ولدت من دون الجانب الأيمن من دماغها المسؤول عن تحديد مجال الرؤية، ان القسم المتوافر من المخ تمكن من تشبيك الأسلاك البصرية وتطويرها بينما كانت الطفلة جنيناً في الرحم.

ولم تكتشف العلة في مخ الفتاة إلا بعد بلوغها سن الثلاثة إثر خضوعها لصورة بالأشعة بسبب إصابتها بنوبات وخز في الجانب الأيسر من جسمها، علماً أنها لم تعان أي عوارض مرضية إذ كانت تقصد المدرسة بشكل طبيعي وتشارك في النشاطات العادية.

وعلى الرغم من أن خسارة بعض المرضى لقسم كامل من دماغهم يعني خسارة أحد مجالات الرؤية في كلتا العينين، فإن الرؤية لدى الطفلة تكاد تكون مثالية في عين واحدة.

وأبدى الدكتور لارس موكلي من مركز الاعصاب في جامعة غلاسكو دهشته لقدرة الدماغ "المذهلة على التأقلم من أجل التعويض عن القسم الغائب من المخ".

وكان علماء في جامعة تكساس في الولايات المتحدة قد أعلنوا ان الخلية الدماغية الواحدة لها القدرة على حفظ المعلومات القصيرة الاجل التي يحتاجها الانسان للقيام باعماله اليومية.

واظهرت التجارب التي اجريت على خلايا دماغ الفئران انها قادرة على حفظ المعلومات المخزنة فيها لمدة دقيقة.

وتشبه المهام التي يقوم بها دماغ الانسان في تخزين المعلومات ما يقوم به جهاز الكومبيوتر حيث تشبه الذاكرة العشوائية (RAM) في الكومبيوتر ذاكرة الانسان القصيرة الاجل والتي يحتاجها للقيام باعماله اليومية والقرص الصلب في الكومبيوتر يشبه الذاكرة طويلة الاجل.

ويحتاج الانسان الى القدرة على حفظ كميات كبيرة من المعلومات بطريقة سريعة ومضمونة في ذاكرته للقيام باعماله اليومية اما كميات المعلومات التي يحتاج الى حفظها على المدى الطويل فهي محدودة.

وامضى العلماء عدة عقود وهم يحاولون معرفة اجزاء الدماغ المسؤولة عن حفظ المعلومات التي يحتاجها الانسان للقيام باعماله اليومية وكيفية قيام الخلايا الدماغية بمهمة الحفظ.

وكانت النظرية القديمة تقول ان المعلومات تحفظ داخل سلسلة من الخلايا التي تشكل حلقة مستقلة يحيط بها مجال كهرمغناطيسي يقوم باصدار نبضات كهربائية للفترة المطلوبة.

لكن الابحاث الاخيرة تركزت على فرضية امكانية قيام حتى الخلية الدماغية الواحدة بحفظ معلومات.

ووجد الباحثون في جامعة تكساس ان احد اجزاء الخلية الدماغية يقوم بتفعيل نظام تلقي الاشارات في الخلية الذي يقوم بمهام حفظ المعلومات عند تلقى نبظات كهربائية.

واشار الباحثون الى ان الخطوة التالية ستركز على معرفة المزيد حول النظام الداخلي في الخلية بحيث يتم التوصل الى ادوية تهدف الى تحسين قدرة الذاكرة.

وصرح كبير الباحثين الدكتور دون كوبر الذي اشرف على البحث بانه اذا نجحنا في معرفة الاجزاء الداخلية للخلية والتحكم بها يمكننا حينها تطوير ادوية تقوم بتحسين قدرات الذاكرة وبالتالي تمكين الانسان من القيام باعماله اليومية دون مشاكل.

واشار الى ان هذه النتائج قد تساعد في تطوير ادوية لمعالجة المدمنين على المخدرات بحيث يتم اعطاؤهم ادوية تساعد دماغهم على تجاهل الاشارات التي تحثه على تعاطي المخدرات الصادرة عن اجزاء من الدماغ.

وصرح البروفيسور ايان فورسيز من جامعة ليسيستر البريطانية ان نتائج البحث تلقي الضوء على قدرات الدماغ على حفظ المعلومات على المدى القصير الضرورية للقيام بالاعمال اليومية وحفظ المعلومات على المدى الطويل، وبالتالي فهم كيفية مساعدة الاشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالذاكرة مثل مرض الزهايمر "خرف الشيخوخة" اذ من ليست لديه ذاكرة قصيرة الاجل لا يمتلك اي ذاكرة على الاطلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
دماغ اصطناعي لاعادة العقل الى المجانين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: