مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفيروس virus

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: الفيروس virus   السبت أغسطس 08, 2009 5:42 pm

ما هي الفيروسات ؟ Evil or Very Mad Twisted Evil
تعريف الفيروس
الفيروس virus هو شكل من المواد العضوية الطفيلية، يتكاثر في خلايا الكائنات الأخرى (تدعى المضيف host ) مستخدماً وظائف هذه الخلايا لصنع نسخ منه وإطلاقها لمهاجمة خلايا جديدة. لا يعتبر الفيروس من الأشكال الحية، فرغم أنه يتكاثر ويحتوي على مواد ذات بنية شبيهة بالكائنات الحية، لكنه لا يستطيع التكاثر والقيام بأية وظيفة حيوية (التنفس أو الترميم أو الحركة) بدون وجود خلية من جسم مضيف.

بنية الفيروس
يتكون الفيروس عادة من غلاف يحيط بالنواة المركزية.

الغلاف الفيروسي: يتكون الغلاف الفيروسي عادة من بروتينات وشحوم وسكريات، تساهم هذه البنية في حماية الفيروس خارج المضيف وتساعده في حقن النواة داخل المضيف.
النواة: وتحتوي مجموعة من البروتينات (أنزيمات) وتعليمات الوراثة (DNA أو RNA ). إن الأنزيمات المسؤولة عن دخول الخلية الهدف واحتلالها ثم تسخيرها لنسخ الفيروس بناءاً على تعليمات الوراثة.
دورة حياة فيروس نموذجي
يلتصق الفيروس بجدار الخلية الهدف، ويساعده على ذلك تكامل بين شكل الجدار الخلوي وبين الغلاف الفيروسي، تدخل مادة النواة الفيروسية إلى الخلية المضيفة (عادة بطريق الحقن). تهاجم الإنزيمات الفيروسية أنزيمات الخلية المضيف وتعطلها وتقوم بتسخير المواد الموجودة لصالح وظيفة واحدة وهي نسخ ملايين النماذج من الفيروس. ثم تنفجر الخلية الهدف مطلقة الفيروسات الجديدة لتصيب الخلايا الأخرى.

الفيروس الكامن
لا تقتل كل الفيروسات الخلية المضيفة، بل يحدث في أحيان نادرة أن يختبئ الفيروس داخل الخلية، فيقوم بإضافة مادته الوراثية إلى مادة المضيف. ويقوم المضيف باحتواء هذا الفيروس وتربيته كأنه جزء طبيعي منه.
لكن المشكلة الكبرى هي أن هذا الفيروس قد يسبب مشاكل كبيرة، تبدأ من أن الخلية المضيفة قد تتحول لسرطان وتقتل المريض أو أن الفيروس يكتسب صفات خلايا الجسم فلا يعود الجسم قادراً على مقاومته.

كيف يحارب الجسم البشري الفيروسات؟
يقوم الجسم البشري باستخدام تقنيتين رئيسيتين:

تصدر الخلايا المصابة مواد كيماوية (إنترفرون) تحذر من الخطر فتتوقف كل الخلايا المجاورة عن العمل، وبالتالي لا تقبل أي دخول لأجسام جديدة ولا تسمح بأي عمل في الخلية. وبما إن الفيروسات تعتمد على المضيف في تكاثرها فيؤدي توقف تكاثر المضيف إلى توقف تكاثر الفيروس
تهاجم الخلايا المناعية في الجسم أي خلايا مصابة وتأمرها بالانتحار، مما يؤدي لموت المضيف وبداخله الفيروسات، كما تقوم خلايا مناعية أخرى بالتعرف على الفيروسات ومهاجمتها بسموم خاصة تدعى (الأجسام الضدية أو الأضداد antibodies )
لا يصاب الشخص بنفس الفيروس مرتين لأن خلايا المناعة بقيت متذكرة له وتستطيع قتله.

كيف يعمل فيروس الأنفلونزا؟
إن فيروس الأنفلونزا هو في الحقيقة عائلة كبيرة من الفيروسات، وتتغير هذه الفيروسات بشكل سريع مما يجعل من الصعب التعرف على الفيروس الجديد، لذا يمكن أن يصاب الإنسان بالأنفلونزا في كل سنة لأن الفيروس الشائع في كل سنة يصبح مختلفاً.

ماذا عن أنفلونزا الطيور؟
أنفلونزا الطيور هو فيروس يصيب الطيور فقط ولا ينتقل للإنسان، ولكنه فيروس قاتل لذا يخشى العلماء أن يتغير ويهاجم البشر مما يؤدي لحدوث مجزرة كبيرة، لذا تتبع الحكومات توصيات الأمم المتحدة في قتل الطيور المصابة كي لا تسمح بانتقال الفيروس إلى البشر. وقد حدث شيء مشابه لهذا في عام 1918 ودعي بالأنفلونزا الإسبانية حيث مات الملايين بسبب انتقال الفيروس من الخراف والخنازير إلى البشر.

ماذا عن فيروس الايدز؟
فيروس الإيدز هو فيروس يهاجم خلايا المناعة ويقتلها، وبما أن خلايا المناعة قد قتلت فلا يوجد من يحمي الجسم من الأمراض، لذا قد يموت المريض من أبسط زكام، وحتى لو لم يصب بالزكام فإن معرض للإصابة بالسرطانات والأمراض المختلفة الأخرى.
بشكل عام فإن فيروس الإيدز غير قاتل بحد ذاته، لكنه قاتل لأنه يضعف الجسم. وحالياً فإن علاج الإيدز يستطيع إيقاف تطور المرض، حتى تم إعلان المرض كمرض يستلزم التدبير (مثل السكري) ويمكن للمريض أن يعيش حتى 40 عاماً.

ما هو علاج الفيروسات؟
أول علاج للفيروسات هو الوقاية. كما ينصح البعض باستخدام لقاحات للفيروسات (ونحن ضد هذه الفكرة إلا لقاحات الأطفال الإجبارية المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية)
أما عند الإصابة فإن علاجات الفيروسات تتراوح بين الإنترفرون (الإنذار للخلايا بعدم السماح بتكاثر الفيروس) وبين مثبطات انتساخ الفيروس (أسيكلوفير وأمثاله الذي يوقف عمل الانتساخ مباشرة)، كما توجد أدوية تمنع التصاق الفيروس على الجدار الخلوي للخلية الهدف.
إن استخدام علاجات نباتية مقوية للمناعة هي أسلوب معتمد من قبل العديد من الباحثين، وهي تستخدم مع العلاج الدوائي العادي لزيادة الفعالية. لذا يقوم موقع أخبار الطب والصحة بتزويد المرضى الراغبين بخلاصات نباتية خاصة بزيادة المناعة للجسم بحيث تحسن استجابة المريض لأي مرض يتعرض له، وتخفف من احتمالات المرض أو تقلل من شدة الإصابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
الفيروس virus
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» kaspersky anti virus 9.0.0736+code d activation arjo arade
» فيروس Virus MBR Sector يوقف عمل الهارد ( الأعراض + الحل حصرياً )
» انتاج الطماطم
» Bactéries et microbes en tout genre

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: