مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إحصاء عدد خلايا سرطان الرئة يساعد في التنبؤ بتطور المرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: إحصاء عدد خلايا سرطان الرئة يساعد في التنبؤ بتطور المرض    الإثنين مارس 28, 2011 1:02 pm

اكتشف علماء بريطانيون أن إحصاء عدد الخلايا السرطانية التي تدور في دم المريض يُمكن أن يساعد في تحديد مدى شدة المرض والتنبؤ بالعلاج المناسب.



وقام الباحثون بالنظر في عدد الخلايا السرطانية الموجودة في عينات دم101 مريض مصاب بنوع من أمراض السرطان يُعرف بسرطان الرئة غير صغير الخلايا قبل وبعد الخضوع لجرعة علاج كيميائي.

ووجدوا أن مرضى سرطان الرئة الذين لديهم خمس أو أكثر من الخلايا السرطانية في الدم يعانون معدلات نجاة ضعيفة، وأن إجمالي العمر الافتراضي لهم لا يتجاوز 4 أشهر بينما يصل إلى 8 أشهر للمرضى الذين لديهم عدد أقل من الخلايا السرطانية المتجولة.

واقترحت النتائج أن إحصاء عدد خلايا الأورام المتجولة يمثل طريقة بسيطة لمعرفة مدى استجابة المريض للعلاج خلال أسابيع قليلة من بدئه، كما أن معرفة متى تبدأ أعداد هذه الخلايا في الزيادة يُمكن أن تعطي الأطباء خيار البدء في علاج آخر أكثر تأثيراً.

وقالت الباحثة من مستشفى كريستي للسرطان بمانشيستر، فيونا بلاكهول: "نحن بحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات لإثبات هذه النتائج، وعندها سيكون من الممكن للأطباء وضع طريقة علاج تناسب كل مريض حسب حالته بل وإيجاد طرق جديدة للعلاج".

وصرَّح فريق البحث بأنه ليس هناك اختبارات متاحة تعطي تحذيراً مبكراً حول مقاومة المرض للعلاج، لهذا يأملون أن تسهم نتائج دراستهم في تغيير هذا الوضع.

وعلَّقت المشاركة في الدراسة من جامعة مانشيستر، كارولين ديف، قائلة: "نأمل في المستقبل القريب أن نتمكن من استخدام أسلوب المتوالية الجينية لمعرفة المزيد عن الخلايا السرطانية المتجولة، وإذا أمكننا القيام بذلك قبل أن يخضع المريض للعلاج الكيميائي ثم مرة أخرى إذا ما عاد المرض لأمكننا معرفة المزيد عن العمليات التي تؤدي إلى مقاومة السرطان للعلاج وفي النهاية يمكننا تطوير علاج جديد للمرض".

ويُمكن للعلاج الكيميائي والإشعاعي تقليل تطور المرض، ولكن في معظم الحالات يعود المرض ليهاجم المرضى كما أن أغلب أنواعه تُقاوم العلاج.

يُذكر أن سرطان الرئة مرض فتاك يقتل ما يقرب من 1.2 مليون شخص في العالم كل عام، ويُعد من أسوأ معدلات النجاة بين جميع أمراض السرطان لأن ما يزيد عن ثلثي المرضى يتم تشخيص حالتهم في مراحل متأخرة من المرض عندما لا تجدي العلاجات التقليدية معه.

وتحدث أكثر من 80% من حالات سرطان الرئة بسبب التدخين، ويُعد سرطان الرئة في بريطانيا ثاني أكثر أمراض السرطان شيوعاً، وقد تم تشخيص حوالي 41 ألف حالة بالمرض عام 2008.

العربية.نت
cherry bounce Like a Star @ heaven cat No farao confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
إحصاء عدد خلايا سرطان الرئة يساعد في التنبؤ بتطور المرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: