مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأبر الصينية ..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 29

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: الأبر الصينية ..........   الثلاثاء يونيو 16, 2009 8:09 pm

يتجاوز عدد من يتلقى العلاج بواسطة الوخز بالإبر الصينية في أوروبا وأميركا خمسة عشر مليون انسان سنويا، ما يحتم لفت انتباه الطب الى هذا المجال العلاجي.

وتعرف هيئات الصحة العالمية الوخز بالإبر على أنه أحد وسائل الطب الآسيوي الذي أثبتت فعاليته في التخفيف من كثير من الأمراض وعلاجها. فعلى سبيل المثال، تعترف منظمة الصحة العالمية بجدوى الوخز بالإبر في علاج حوالي أربعين حالة صحية تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي والعصبي وغيرها. فيما تؤكد المؤسسة القومية للصحة فائدته للتخفيف من الشعور بالغثيان خلال العلاج الكيميائي في حالات السرطان، وفي تخفيف آلام بعد الولادة أو العمليات الجراحية أو عمليات الأسنان.



أساس طب الوخز بالإبر يقوم على نظرية أن هناك طاقة تسري في الجسم في مناطق تدعى 'تشي'، وللتمتع بصحة جيدة يجب لها أن تتدفق في الجسم بطريقة انسيابية ومن دون أي عوائق. وعليه، يعتبر أي خلل في الصحة ناتجا من ظهور عوائق تسبب بطئا في تدفق الطاقة إلى أماكن معينة في الجسم أو توقفه.

لذلك يركز الوخز على تحسين تدفق الطاقة أو 'تشي'، فيلجأ المعالج بالإبر الصينية إلى إثارة مناطق في خطوط الطاقة للمحافظة على الصحة ولعلاج الأمراض التي تتراوح ما بين نزلات البرد إلى السرطان.

وأهم تطبيقاته العلاجية حاليا هو التخفيف من الألم أيا كان موضعه أو سببه. ويختلف إحساس الموخوز، فقد يشعر بأن الإبر مؤلمة أو غير مؤلمة بحسب طريقة المعالج وبحسب تعامله مع الإبرة، كأن يتم تسخينها أو أن تغرس بطريقة تعتمد التدوير. كما قد يستخدم الوخز كعلاج مفرد او يصاحبه علاجات طبيعية كالأعشاب والتدليك وغيره.

دراسات وحقائق

كشفت الدراسات العلمية عدة حقائق حول الوخز بالإبر، ومنها انه يثير إفراز مواد كيميائية في نقطة الوخز وفي مناطق بعيدة عنها، منها مادة 'إيدوفيرين' التي تخفف الشعور بالألم وتزيد إحساس المرء بالنشاط والعافية البدنية والنفسية.

كما وجدت الدراسات أن الوخز يزيد افراز مواد مخدرة أشبه بالمورفين في الدماغ مما يخفف الإحساس بالألم.

بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون ان النقاط التي يتم فيها الوخز تمثل مجرى لموجات كهرومغناطيسية ولا علاقة لها بمجرى الأعصاب. غير أن الوخز في هذه الأماكن يزيد تدفق الدم إلى الدماغ وإلى مناطق مرتبطة بتنظيم وإدارة الوظائف الحيوية، كتدفق الدم ومقدار ضغط الدم وحرارة الجسم وتزويد الأعضاء بالأوكسجين، مما يعلل تحسن حيوية الجسم ونشاطه.

لعلاج الربو والحساسية



أكدت دراسة ألمانية، أن العلاج بالإبر الصينية يساعد في حالات الآلام الشديدة والمزمنة، مثل الصداع النصفي والتهاب المفاصل ولحالات التوتر والربو. و في هذا قال الدكتور هيلموت رويدينجر، نائب رئيس الجمعية الطبية الألمانية للعلاج بالإبر الصينية: 'إن استخدام الإبر الرفيعة مفيد في مكافحة أنواع من الحساسية وآلام الطمث وحالات الاكتئاب متوسطة الشدة'، فحينما تدخل إبرة تحت الجلد في مراكز الطاقة في الجسم تسبب إرسال نبضات إلى العمود الفقري، فيرسل المخ إشارة بإطلاق الهرمون المسبب للشعور بالسعادة والاسترخاء.

غير ان الباحثين وجدوا ان فعالية الإبر تختلف من شخص إلى آخر، فقد تزيل الأعراض تماما لدى البعض، بينما لا تؤثر إطلاقا في مريض آخر. ويعلل الدكتور رويدينجر ذلك قائلا : 'إن ذلك يرجع إلى وجود أشياء تتدخل في تأثير الإبر مثل وجود الالتهابات او التليفات مما قد يبطل عمل الإبر تماما'.

ويخمن خبراء العلاج بالإبر أن تأثير هذا العلاج قد يكون له أساس نفسي أيضا. فالتحسن الملاحظ في حالات المرضى بشكل عام قد يكون نتاجا لتحسن الحالة النفسية.



فائدة مؤكدة

قامت عدة دراسات علمية وميدانية للمركز القومي الأميركي للطب التكميلي ومنظمة الطب البديل التابعتين لمؤسسة الصحة الاميركية، لتقييم المعالجة بوخز الإبر الصينية في العديد من الحالات. واستنتجت فاعلية الوخز بالإبر الصينية في التالي:

علاج روماتيزم الركبة.

علاج أمراض الدماغ وذلك من نتائج مقارنة بصور الأشعة المغناطيسية للدماغ.

فاعلية الوخز الكهربائي في علاج الآلام والالتهابات المزمنة.

تأثير الوخز بالإبر الصينية الايجابي على مستوى هرمون 'الأدرينالين'.

فائدة الوخز بالإبر في خفض ضغط الدم.

جدوى الوخز بالإبر في تخفيف أعراض الاكتئاب الحاد وعلاجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
الأبر الصينية ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: