مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأحماض الدهنية تخفّف آلام الطمث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: الأحماض الدهنية تخفّف آلام الطمث    الأحد يناير 23, 2011 6:24 pm

لندن: أكدت دراسة برازيلية أن مزيجاً من الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن يخفض الأعراض المؤلمة السابقة للطمث لدى النساء.




وأجريت الدراسة على 80 امرأة برازيلية مصابة بما يعرف "بالمتلازمة السابقة للحيض" تناولن غراماً إلى غرامين من الأحماض الدهنية الأساسية يومياً أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما أدى إلى تراجع أعراض الطمث لديهن بشكل ملحوظ، حسبما أوضح معدو الدراسة تحت إشراف ايدلبرتو روشا فيلو، من جامعة بيرنامبوكو في مجلة "ريبروداكتيف هيلث".

يعني الأطباء بالمتلازمة السابقة للطمث عددا من الآلام الجسدية والنفسية التي تعاني منها الكثير من النساء في الأيام السابقة للدورة الشهرية، وهي آلام تعرفها معظم النساء وهي شديدة للغاية لدى 20 إلى 50% من النساء في سن الإنجاب لدرجة جعلت الأطباء يصفونها بـ "المتلازمة السابقة للطمث".

ولم يعثر العلماء بعد على أسباب هذه المتلازمة التي قد تمنع النساء المصابات بها من مزاولة عملهن، غير أن الباحثين يرجحون أن يكون تذبذب الجينات الجنسية النسائية أحد العوامل وراءها. وركز الأطباء البرازيليون في دراستهم على هرمون برولاكتين.


تعالج أعراض الطمث بشكل عام بعقاقير متعددة، كما أن تمرينات الاسترخاء وتغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد بعض النساء في التغلب على هذه الآلام، ولكن ليس هناك علاجا ثابتا معترفا به.

قسّم الأطباء البرازيليون الذين أجروا الدراسة 120 امرأة شاركن في الدراسة بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات بعد أن تبين أنهن يعانين من هذه المتلازمة.



حصلت إحدى هذه المجموعات خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية يوميا على واحد غرام من الأحماض الدهنية الأساسية وحصلت نساء المجموعة الثانية على غرامين، والثالثة على عقار وهمي، أي مادة غير فعالة.

يعتقد الباحثون بأن الأحماض الدهنية الأساسية تنشط الجسم لإنتاج هرمون بروستغلاندين ايه 1 الذي يثبط تأثير هورمون برولاكتين.

والأحماض الدهنية الأساسية هي الأحماض التي لا ينتجها الجسم بنفسه بل يضطر لامتصاصها مع الغذاء.

النتيجة:

سجلت النساء المشاركات في الدراسة ما شعرن به من آلام في كراسة خاصة عبر نظام للنقاط. وبعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة، بلغت نسبة الآلام 58% لدى النساء اللاتي حصلن على غرام واحد من الأحماض الدهنية الأساسية و48% لدى النساء اللاتي حصلن على غرامين و89% لدى النساء اللاتي حصلن على مادة غير فعالة.

ووصلت حدة هذه الآلام الى 35% لدى مجموعة الغرام الواحد و28% لدى مجموعة الغرامين، في حين كانت حدة الألم لدى مجموعة العقار الوهمي عند مستوى 89%.



ولم يرصد الأطباء أعراضا جانبية إلا في بعض الحالات الفردية. وأكدت النساء اللاتي عانين من بعض الأعراض الجانبية جراء تناول الأحماض الدهنية الأساسية أن حدة الألم تراجعت لديهن.

يعتقد الأطباء أن هذه الأعراض الجانبية ليست بسبب كبسولات الأحماض الدهنية الأساسية. وتوقع الباحثون أن يكون لهذه الكبسولات مستقبل واعد كأحد خيارات علاج آلام الطمث.




د ب أ ـ العرب أونلاين

Sleep affraid Basketball cat alien Embarassed What a Face cherry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
الأحماض الدهنية تخفّف آلام الطمث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: