مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علامات تدل على الجلطة الدماغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: علامات تدل على الجلطة الدماغية    الخميس نوفمبر 11, 2010 6:09 pm

أكدت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الطبية التشيكية أن هناك علامات مميزة في الوجه وحركة اليدين تكشف وجود الجلطات، في حين يلعب عامل الزمن دورا مهما في عملية إنقاذ المريض، حيث لا تتجاوز عملية إنقاذ المصابين بالجلطة الدماغية سوى عشر دقائق، وفي حالة الجلطة القلبية ست ساعات.




وكشفت الدراسة أن انحناء الفم بشكل خفيف خاصة عند الضحك حيث لا تتوازى الجهتين وتبقى جهة بشكل زاوية منحنية لا ترتفع بالشكل المطلوب، هو علامة على الإصابة بالسكتة الدماغية.



وهناك دلائل أخرى -حسب الدراسة- مثل عدم إمكانية مد اليدين إلى الأمام بشكل متساو، حيث تهبط اليد اليمنى بسرعة بعد رفعها، وكذلك الاضطراب في النطق والتلعثم دون إتمام جملة كاملة، إضافة إلى صداع قوي في الرأس وإشكالات في الرؤية.



الوفاة السريعة:
وتقول لوبوسلافا فارتوفا رئيسة قسم التشخيص الداخلي في مستشفى نافرانتيشكو في براغ "إن أي تأخير في عملية نقل المصاب بالجلطة الدماغية يضر في حماية الدماغ ويؤدي إلى الوفاة بسرعة".



لأن هذه الجلطة -وفقا لفارتوفا- تعني انغلاق بعض الشرايين التي تغذي الدماغ بالأوكسجين وكذلك انقطاع التغذية عن الأنسجة هناك، ليتخثر الدم وبالتالي تعرض جهة من الدماغ إلى حالة عزلة تظهر بشكل علامات تدل على وجود الجلطة لدى المصاب بها.



وتضيف فارتوفا أن الخلايا الدماغية تتعرض في اللحظات الأولى بعد انقطاع الأوكسجين إلى الخلل والتلف، في حين تبقى الخلايا العصبية على قيد الحياة عدة ساعات.



لذلك وبناء على توصيات الدراسة فإن وجود الأجهزة الحديثة في سيارات الإسعاف وأقسام الطوارئ في المستشفيات يساعد كثيرا في نجاة المصابين بالجلطة الدماغية عندما يكسبون كل دقيقة في عملية العلاج التي تحتاج في هذا الوضع إلى معالجة الشرايين المغلقة خلال فترة لا تزيد عن خمس ساعات من لحظات بدء ظهور إحدى العلامات، مثل انحناء جهة الفم وعدم لجوء المصاب إلى التخفيف من تلك العلامة باللجوء إلى النوم.



اللحظات الأولى:
ويلجأ الأطباء في اللحظات الأولى من العلاج إلى تقديم مواد وأدوية عبر شرايين الدم تقوم بتحليل الخثرات الدموية بشكل سريع. ويوجد أنواع أخرى من الجلطات الدماغية تكون نزيفية يتعرض من خلالها الشريان إلى الانفجار وتكون قاتلة، وتتطلب هذه الحالة التدخل الجراحي العصبي.



وتشير فارتوفا إلى أن سرعة وصول المريض إلى قسم الطوارئ تجعل إمكانية إنقاذه تصل إلى 90% حيث لا تترك عملية الإنقاذ تلك تداعيات جانبية كبيرة، مما يسهّل العلاج الفيزيائي لاحقاً في مجال إعادة الأطراف السفلية أو العلوية إلى عملها الطبيعي، وكذلك عودة النطق إلى ما كان عليه سابقاً.



الجزيرة

Suspect Embarassed No monkey alien confused santa affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
علامات تدل على الجلطة الدماغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: