مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطرق التنفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: الطرق التنفسية    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:07 pm

الطرق التنفسية

البنية Structure :
يسلك الهواء طرقاً معقدة متشعبة حتى يصل إلى الحويصلات . ويتنفس معظم الناس ( حوالي 85 % ) عن طريق الأنف ، بينما يبقى الفم طريقاً إضافية لمرور الهواء حين تبلغ الحاجة للتهوية قدراً كبيراً ( 35 - 40 ) ليتر في الدقيقة . يفيد الأنف والبلعوم في تسخين وترطيب الهواء الداخل وتنقيته . وإن مرور الهواء عبر الحنجرة يثير عمل مجموعة من العضلات الرقبية والغضاريف بحيث تبقى مفتوحة طيلة الشهيق وتنغلق في أثناء البلع وكل ما من شأنه أن يتطلب زيادة في الضغط داخل الصدر كالتقيؤ والتغوط .

تتلو الرغامى الحنجرة وهي بطول 10 - 12 سم ، إسطوانية الشكل مدعمة بغصاريف حلقية ناقصة بشكل حرف ( U) وغشاء ليفي خلفي . تتفرع الرغامى عند المهماز ( الجؤجؤ Carina ) القصبي الرغامي إلى قصبتين رئيسيتين يمنى ويسرى ، اليمنى تمتد بشكل أكثر استقامة مع الرغامى ، ولذا فإن الأجسام الأجنبية التي تسقط في المجاري الهوائية تستقر في الجهة اليمنى عادة. . يستمر الانقسام القصبي على نفس المنوال حتى نصل إلى القصبات الصغيرة حيث تصبح الغضاريف أقل اكتمالاً . ثم تغيب الغضاريف تماماً حينما يصل قطر القصبات إلى 1 - 2 مم .

تنتهي القصبات التسع عشرة الأولى بالقصيبات الانتهائية Terminal Bronchioles التي تتيح توسعاً سريعاً وكبيراً للطرق الهوائية. ويتلو هذه القصيبات الانتهائية ثلاثة فروع من القصيبات التي تتألف جدرها من أعداد متزايدة من الحويصلات ، ثم تأتي الأقنية الحويصلية Alveolar Ducts التي تنتهي بالأجواف الحويصلية Alveolar Sacs . وعند هذه النقطة فإن مساحة السرير الحويصلي الشعري تصل إلى حدود لا تصدق تبلغ 50 - 100 متر مربع . تتألف بطانة هذا الغشاء الحويصلي الشعري من خلايا رئوية من النموذجين I أو II تُدعى الخلايا الرئوية Pneumonocytes ، وينتج النموذج الثـاني II عامل التوتر السطحي (الفعَّال بالسطح Surfactant ) كما أنها تقوم على ما يظهر بالنشاطات الاستقلابية الأخرى للرئتين كما أنها مسؤولة عن الترميم في حال إصابة الغشاء الحويصلي الشعري بأذية ما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
الطرق التنفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: