مرايا
السلام عليكم
مرحبا اخي /أختي إذا كنت تود التسجيل إضغط سجل
وإذا كنت مسجل وتريد الدخول إضغط دخول
اما إذا كنت تريد التصفح فتستطيع ذلك بكل سهولة
لاتنس تسجيلك يشرفنا

مرايا

كل ما يخص الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا من مقالات وبرامج حديثة ونادرة
 
الرئيسيةبوابة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجديد عضلة القلب ببرمجة الخلايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Panadol
المدير العام
avatar

مكان الاقامة : حلب

عدد المساهمات : 343

تاريخ التسجيل : 22/01/2009

العمر : 28

العمل/المهنة : سنة رابعة في كلية الطب


مُساهمةموضوع: تجديد عضلة القلب ببرمجة الخلايا    الجمعة أغسطس 20, 2010 1:35 am







تجديد عضلة القلب ببرمجة الخلايا








توصل علماء معهد غلادستون لأمراض القلب والأوعية الدموية إلى طريقة جديدة للحصول على خلايا القلب العضلية النابضة من خلايا الجسم البالغة الأخرى، مما يمكن أن يساعد في تجديد القلوب التالفة، بحسب خدمة يوريك أليرت المقدمة من الجمعية الأميركية لتقدم العلوم.

فهناك أكثر من خمسة ملايين أميركي يعانونمن قصور القلب، لأنه لا قدرة للقلب فعليا على إصلاح نفسه بعد أزمة قلبية. ولا تتجاوز القلوب المتاحة للاستزراع سنويا ألفي قلب بالولايات المتحدة، مما يترك ملايين المرضى أمام خيارات علاجية محدودة.

في البحث المنشور بدورية "الخلية"، قام الباحثون بمختبر معهد غلادستون ببرمجة مباشرة لخلايا هيكلية تسمى الخلايا الليفية (اليافعة) في القلب لتصبح خلايا نابضة، تسمى خلايا القلب العضلية.

تحويل الليفية إلى عضلية
ووجد الباحثون أول دليل على أن الخلايا البالغة غير ذات الصلة بالخلايا المطلوبة يمكن إعادة برمجتها وتحويلها من نوع لآخر، دون الحاجة للعودة إلى حالة الخلية الجذعية.

وبدأ الباحثون بقيادة الدكتور ماساكي إيدا باستخدام 14 عاملا وراثيا هاما لتكوين القلب، ووجدوا أنها قادرة معا على إعادة برمجة الخلايا الليفية إلى ما يشبه خلايا القلب العضلية.

اللافت أن مزيجا من ثلاثة عوامل وراثية فقط كانت كافية لتحول بكفاءة الخلايا الليفية إلى أخرى نابضة كخلايا القلب العضلية، وشغّلت معظم الجينات المعبرة عنها.

وعندما زرعت الجينات في قلوب الفئران بعد يوم واحد من إدخال العوامل الوراثية الثلاثة، تحولت الخلايا الليفية إلى شبه خلايا قلب عضلية داخل القلب النابض.

يقول الدكتور إيدا إن العلماء حاولوا طوال عقدين تحويل الخلايا غير العضلية إلى عضلة قلب، لكن تبين أننا بحاجة فقط إلى التوليف السليم بين الجينات وبالجرعة المناسبة.








"
إدخال عوامل وراثية محددة -أو ما يحاكي تأثيرها- مباشرة إلى القلب لتكوين عضلة قلب جديدة سيجنب الحاجة إلى حقن الخلايا الجذعية بالقلب والعقبات المرافقة لمثل هذه العلاجات
"
مخزون خليوي

يوضح مدير المعهد الدكتور ديباك سريفاستافا أن لإعادة برمجة الخلايا الليفية إلى خلايا قلب عضلية آثار علاجية كثيرة, فنصف الخلايا بالقلب ليفية، لذلك فإن القدرة على استدعاء المخزون الخليوي الموجود بالفعل لتصبح خلايا قلب نابضة لها مزايا واعدة لتجديد عضلة القلب.

كما أن إدخال عوامل وراثية محددة -أو ما يحاكي تأثيرها- مباشرة إلى القلب لتكوين عضلة قلب جديدة، سيجنب الحاجة إلى حقن الخلايا الجذعية بالقلب والعقبات المرافقة لمثل هذه العلاجات.

وتعني نتائج الدراسة أن الخلايا بمختلف الأعضاء يمكن تحويلها إلى أنواع الخلايا اللازمة لإصلاح التلف داخل الجسم.

ويتأسس الجيل القادم لتقنية إعادة البرمجة المباشرة على طريقة اكتشفها الباحث بمعهد غلادستون شنيا ياماناكا الذي وجد أنه باستخدام أربعة عوامل وراثية يمكن إعادة برمجة الخلايا البالغة إلى خلايا ذات قدرة تناسلية متعددة، تسمى الخلايا الجذعية التناسلية المستحثة.

جزيئات بديلة
وهذه الأخيرة كالخلايا الجذعية الجنينية يمكنها أن تتحول إلى أي نوع من أنواع خلايا الجسم البشري.

لكن إعادة برمجة الخلايا المباشرة التي لا تمس حالة الخلايا الجذعية تحل بعض مشكلات السلامة المتصلة باستخدام الخلايا الجذعية، فالانتقال المباشر من أحد أنواع الخلايا البالغة إلى آخر يزيل مخاطر التطور الشاذ لبعض الخلايا الجذعية نحو تكوين أورام.

وبينما تتفوق إعادة البرمجة المباشرة على طريقة ياماناكا الأصلية ببعض المزايا، هناك حاجة إلى مزيد من الجهد لتحسين الطريقة وجعلها أقرب لأن تصبح إستراتيجية علاجية عملية.

ويلفت الدكتور سريفاستافا إلى أن طريقة إعادة البرمجة المباشرة لم تستخدم بعد في الخلايا البشرية، ويأمل الباحثون العثور على جزيئات بيوكيميائية صغيرة بدلا من العوامل الوراثية بحيث يمكن استخدامها لتحويل الخلايا نحو النوع المطلوب.







المصدر:الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://marraya.yoo7.com
 
تجديد عضلة القلب ببرمجة الخلايا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصرى للغايه كليب الرقص السرى فوق سطح الهرم
» حريت المراه
» اسماء وعناوين بعض المعاهد والكليات للطيران
» الطعن بالمعارضة .
» سب اللي ببالك ببيت شعر...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرايا :: قسم العلوم العامة :: منتدى المقالات الطبية-
انتقل الى: